Search
الإثنين ١١ ديسمبر ٢٠١٧

خاص بالصور- منال عجاج تخطف الأنظار في “آلهة الياسمين”

بحضور الفنانة المصرية شيري عادل، والممثلة السورية فاديا خطّاب، وسفير بلجيكا في لبنان الكس لينرت، وسفير أوكرانيا في لبنان إيهور أوستاش، ووفد من ممثلين عن السفارة السورية، وعدد كبير من الفنانين اللبنانيين والسوريين وفنانين من الوطن العربي وعدد كبير من الديبلوماسيين وممثلي السفارات، قدّمت المصمّمة منال عجاج عرضها الجديد “آلهة الياسمين” ضمنَ أسبوع الموضة في فندق الـFour Seasons في قلب العاصمة بيروت.

بعدَ سوريا وبرلين وبيروت… ها هي قصة الياسمين تحطُّ رحالها مجدداً في قلب العاصمة. إطلاقة جديدة لعرض “آلهة الياسمين” يضمّ آخر صيحات الموضة والفن والجمال والتاريخ والمجد والدراما التي تخصّ بها أكثر من ثلاثين سيّدة سورية كان لها دوراً كبيراً وفاعلاً في كتابة التاريخ السوري القديم والإسلامي والمعاصر. فالسيّدة السورية هي الأم والمربية والطبيبة والمدرسة والمهندسة، أبدعت في كل الميادين، وعندما ناداها الوطن حملت السلاح وقاتلت الى جانب ابنها وزوجها مقاومةً ومدافعةً عن أرضها وهويتها.

هنَّ السوريات نساء جمالهن مختلف وعطرهن مختلف وأعراسهن مختلفة، صانعات البطولة والأبطال، منابع العطاء، منهنّ الشهيدات والجريحات، وأم الشهيد، صانعات الكرامة وعنوان للتحدي والصمود والكبرياء…

افتتحَ العرض على ايقاع الموسيقي إياد ريماوي، مع رقصة افتتاحية تحكي قصة ثمان ملكات كتبنَ الشرق من قبل الميلاد وبعده في لوحة منسوجة بالحضارات من خلال عروض درامية… طفلة صغيرة تربعت على العروش الشرقية وكبرت لتحمل اسم “سورية”… السيّدة… الأولى في التاريخ والعالم… عشيرة ملكة السماء… أورنينا أوَّل مغنية في التاريخ… سميراميس المحاربة… والأميرة أوروبا التي حملت قارة الغرب اسمها… جوليا دومنا التي حكمت روما… وزنوبيا حكاية المجد والجمال. ملكات سوريات بروحهن الشرقية سطرن التاريخ وذكر المجد نضالهن وكتبن حكاية اسمها سورية…

ينتقل بنا العرض من مراحل ما قبل التاريخ والعهود الرومانية وما قبل الإسلام ليحلّ بنا بالحضارة الإسلامية لوحة تنسج على الحان الحضارة الإسلامية لثلاث راقصات يعبرن عن الحضارة الإسلامية لتعبر بنا بين العهود الإسلامية والخلافة الأموية، العباسية، الفاطمية، الاندلسية. نساء عظيمات حكمن وكتبن التاريخ المشرق.

الملكة زبيدة، ست الملك الفاطمية، صفوة الملك زمرد خاتون ملكة دمشق، ست الشام زمرد خاتون، فاطمة المجيريطية الأندلسية. وتستكمل القصة مع نساء النهضة اللواتي سطرن  البطولات  وكتبن  تاريخ  سورية  الحديث  بانجازاتهن  وبطولاتهن  من  ماري  العجمي  لنازك  العابد وعادلة  بيهم  وغادة  السمان  والفت  الادلبي  وكثيرات كتبن  تاريخ  سورية الحديث.

مرة أخرى، تبهر نجمة الأزياء والموضة العالمية منال عجاج الأنظار وتخطف الأضواء بمجموعتها الجديدة وتأخذنا إلى عالم “آلهة الياسمين” فتعجز العين عن  التعبير البصري، هو سحر الشرق وعطر الياسمين الشامي. تصاميم جمعت بين العصور القديمة والحديثة، تدخل التاريخ مجدداً بأبجدية مختلفة وباتت قطرة من عطر ياسمينة دمشقية أشرقت في لبنان لتصل إلى العالمية.