Search
Friday 7 August 2020
  • :
  • :

جولة على اخبار الخليج: تشويش على قناة ام بي سي … تأجيل اعمال فنانين سعوديين بالجملة… ودبش العروسة

** أعلنت مجموعة قنوات “MBC” و”العربية” مجددا تعرّض البثّ الفضائي لقنواتها لحملة تشويش متعمّدة ومنظّمة على القمر الصناعي “نايل سات”، مصدرها جهات مجهولة، مما تسبّب في انقطاعات متكرّرة ومتواترة ومتصلة في البثّ، استمرّ آخرها لساعات مما أدّى إلى غياب صورة وصوت معظم قنوات المجموعة عن الشاشة غيابا كاملا.
وأكد بيان لمجموعة “MBC” أنها تعتبر حملة التشويش والانقطاعات المنظّمة لبثها بمثابة هجوم لا يستهدف بثّ قنواتها فحسب، بل يستهدف كذلك الملايين من مشاهديها في كل مكان. واعتبرت قناة العربية أن الجهات التي تقوم بمهاجمة بثها تهدف إلى الحيلولة دون تمكّن المشاهدين من متابعة أخبار القناة المتواصلة وأخبارها العاجلة وبرامجها وتغطياتها المباشرة للأحداث الساخنة التي تجري في عدّة مناطق في الوطن العربي، ولا سيّما بعد تغطياتها الجريئة وغير المنحازة للأحداث، وآخرها تلك التي حصلت في تونس ومصر وليبيا. وتأتي هذه الهجمة على البثّ لتُضاف إلى تعرّض طاقم عمل التغطيات المباشرة في قناة العربية لاعتداءات متكرّرة على الأرض في عددٍ من تلك المناطق وغيرها.
وقال البيان: ريثما تتم عودة البث الفضائي للقنوات المنتمية لـ”مجموعة MBC” على القمر “نايل سات” عبر تردّداتها السابقة، توفر المجموعة لمشاهديها مجموعة من التردّدات البديلة والموقتة ـ على نفس القمر “نايل سات” ـ بالإضافة إلى تلك المتوفرة على “عربسات” كي تضمن استمرار وصول الصورة والصوت إلى الملايين من مشاهديها من المحيط إلى الخليج.

** ** عمد الكثير من المطربين السعوديين خلال الأشهر الماضية إلى تأجيل أعمالهم الفنية خاصة في ظل الأحداث التي تشهدها بعض الدول العربية.
ومن ضمن الفنانين الذين أجلوا طرح أعمالهم الفنان عبد المجيد عبدالله الذي كان من المفترض أن يصدر ألبومه خلال الأيام الماضية، إلا أنه قرر تأجيله حتى وقت آخر خوفا من الكساد الذي قد يصيبه، واكتفى بطرح الأغاني المنفردة التي انتشرت بشكل كبير في الأسواق مثل أغاني “هلا بش” و”خلص حنانك” و”ذنب مين” وغيرها.
وفيما يتعلق بالفنان راشد الماجد فقد اعتاد الجمهور أيضا على تأجيل طرح ألبومه، وذلك لحرصه الشديد على اختيار الأعمال المناسبة كما هي عادة راشد في هذا الشأن،ومن بين الألبومات المؤجلة ألبوم الفنانة نوال الذي انتهت منه مؤخرا في تركيا، وألبوم إبراهيم الحكمي الذي انتهى منه قبل تسعة أشهر، إضافة إلى ألبوم فنان العرب محمد عبده ورابح صقر.

** وعد مدير قناة روتانا خليجية الأستاذ تركي الشبانة الفنان خالد سامي باقتراب موعد البت في المسائل المالية والإنتاجية الخاصة بروتانا الخليجية.. وجاء هذا الوعد بسبب تعلق إنتاج سباعيتين دراميتين كانت روتانا خليجية قد اتفقت مع خالد سامي على إنتاجهما ليُعرضا على القناة كلتيهما من تأليفه ومن سيناريو وحوار عثمان جحا.. لكنه توقف بعد طلب إدارة القناة منه تأجيل موعد العملين لأسباب مالية!!
وأعطى هذا الوعد أملاً للفنان خالد سامي بشأن فيلمه السينمائي (كازا يا عيال) الذي قدمه لروتانا منذ ما يقارب السنتين إلا أنه ما زال عالقاً إلى يومنا هذا .. حيث أن وعد تركي الشبانة لخالد سامي بسماع خبر قريب عن موعد إنتاج سباعيتيه الدراميتين قد حمسه و أمله في سماع خبر عن فيلمه العالق أيضاً!

** تنظم مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون في دولة الامارات العربية المتحدة خلال الفترة بين التاسع عشر من اذار الحالي والرابع من نيسان المقبل فعاليات مهرجان أبوظبي الذي يقام هذا العام تحت شعار لأجل الوئام والسلام الإنساني.
يتطلع منظمو المهرجان الى تعزيز اهمية الثقافة والفنون في تحقيق حوار متبادل ومنسجم بين مختلف الشعوب والثقافات الانسانية فضلا عن بناء جسور معرفية تختصر المسافات مثلما تشجّع على مبادىء التسامح والحوار الثقافي بين الامم.
تأتي فعاليات المهرجان بعد ثماني دورات سابقة ، رسخت كمنصة فنية وثقافية في المنطقة، وكأحد التظاهرات اللافتة على مستوى العالم.
تضم دورة هذا العام مجموعة فعاليات متنوّعة تجمع العديد من اشهر الاسماء الفنية والثقافية العربية والعالمية الى جوار أبرز العازفين وفرق الأوركسترا العالمية , وهناك ايضا أمسيات الأوبرا وعروض الباليه وموسيقى الجاز والموسيقى الكلاسيكية بالاضافة الى عروض لمسرحيات مستمدة من ابداعات شكسبير في اشكال مشهدية مبتكرة .
وتفرد الدورة حيزا خاصا للفنون العربية الراقية تبرز جماليات وروعة الموروث الفني والثقافي العربي من خلال فعاليات قاعة زها حديد ذات التصميم الفني المعماري الجذاب تحت عنوان (إبداع الشرق: إرثٌ موسيقيٌّ، مِعمارٌ إنساني) .

** وفي الجولة المغايرة هذا الأسبوع اخترنا لكم (دبش العروسة) وهو مسمى سعودي يُقال لكل الأغراض التي تشتريها العروس من ملابس و إكسسوارات و أحذية ومجوهرات وأغراض خاصة.. بمعنى أن (دبش العروسة) هو كل جديد تشتريه العروس السعودية وتدخل به بيتها وعشها الجديد, حيث افتتحت صاحبة السمو الملكي الأميرة نهى بنت سعود بن عبدالمحسن حرم أمير منطقة المدينة المنورة مهرجان دبش العروسة، والذي تنظمه جمعية الأطفال المعوقين بالمدينة بالتعاون مع شركة كنان مساء أمس بالعالية مول. واشتمل البازار على العديد من الأركان من خلال مشاركة بعض المحلات والمعارض بمنطقة المدينة تعرض منتجاتها تتكون من عطورات وأدوات تختص بتجهيز العروس، كما شارك مجموعة من أطفال المركز بتقديم فقرة زفة المدينة المعروفة.
و أشارت مصادر بأن المهرجان قد حقق نجاحًا منذ لحظة انطلاقه من خلال الحضور الكبير الذي شهده المهرجان النسائي من خلال حضور كثير من العائلات وأن العروض التي تم تقديمها كانت بمستوى التطلعات من قبل الجهات المشاركة.