Search
الثلاثاء ٢٤ أكتوبر ٢٠١٧

جمعيّة “كُن هادي” تطلق مشروع “خدلك خطّة” برعاية وزير الاشغال

إستُهلّ المؤتمر الصّحافي بالنشيد الوطني اللبناني. تلى النشيد كلمة لرئيس جمعيّة “كُن هادي”، السيّد فادي جبران الذي استهلها “بتوجيه الشكر لراعي إطلاق هذا المشروع وزير الاشغال العامة والنقل الأستاذ يوسف فنيانوس ممثلاً بمستشاره الأستاذ فراس سعد، شركة Picon راعي ومموّل المشروع، بالتعاون مع شركة Medco الذين ساهموا بتحقيق مشروع “خدلك خطّة” “Nap & Go” والذي يهدف إلى خفض نسب تصادمات الطرق في الليل.

هذا المشروع هو إحدى ركائز مشروع “سهر الليل أأمن بلبنان” “Save the Night” التي أطلقتها جمعيّة “كُن هادي” بعيدها العاشر في تشرين الثاني 2016 بالتنسيق مع وزارة السياحة وبالتعاون مع نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي الليلية والباتيسري.

مشروع “سهر الليل أأمن بلبنان”  “Save the Night” مبني على أربعة ركائز، تتميّز بقواعد إرشادية ذهبية، هي:

تأهيل العاملين في الحانات الليلية والـ  Valet Parkingومنحهم إشارة امتياز في حال امتثالهم بهذه القواعد الذهبيّة

تأهيل سائقي سيارات الأجرة ومنحهم إشارة امتياز في حال امتثالهم بهذه القواعد الذهبيّة

تخصيص مواقع للراحة لتخفيف تصادمات الطرق الناتجة عن التعب والقيادة

إطلاق حملة إعلامية سنوية هدفها تغيير مفهوم “التنمير” من القيادة تحت تأثير الكحول الى “التنمير” بالتاكسي

“السهر الليل أأمن بلبنان” يهدف إلى خفض نسب تصادمات الطرق في الليل.

أن معظم تصادمات الطرق المميتة تحصل في الليل وجميعنا يعلم معظم أسباب هذه التصادمات:

إما السرعة

أو التعب والقيادة

أو الشرب والقيادة

وأوضح السيّد جبران أن الجسم معتاد على النوم بساعات معيّنة، وعدم النوم في هذه الأوقات يتراكم التعب، كالدين، لا يمكن تسديده إلا بالنوم. وفي حال القيادة في ساعات نوم المعتاد عليها الجسم وعليه دين، يصاب الشخص بالـ micro-sleep ومن الممكن أن تحدث في الحالات التي تتطلب اليقظة المستمرة (كوع، سيارة متوقفة،…).

ما هي أعراض التعب:

حك العيون

تثاؤب

عدم التركيز

تسكير العيون micro-sleep

لذلك، أطلقت جمعيّة “كُن هادي” وبرعاية وزير الأشغال العامة والنقل الأستاذ يوسف فنيانوس وبرعاية وتمويل من شركة Picon وبالتعاون مع شركة Medco، ركيزة التعب والقيادة تحت عنوان:

“خدلك خطّة” “Nap & Go”

هدفها تخفيف تصادمات الطرق الناتجة عن التعب والقيادة عن طريق تخصيص عشر مواقع (أُنجز خمس مواقع منها على أن يتمّ إنشاء الباقي قبل نهاية العام) في محطات Medco على طول الساحل اللبناني تمكن السائق من أخذ قيلولة لفترة عشر دقائق أوفنجان قهوة، تمكّنه من استئناف رحلته بأمان لساعة إضافيّة.

شكر رئيس جمعية “كُن هادي” السيّد فادي جبران معالي الوزير الاشغال العامة والنقل الأستاذ يوسف فنيانوس  الذي كان متجاوباً ومتفهماً لمواضيع السلامة المرورية، والقيمين على شركةMedco  بشخصها السيّدة ميشال غرزوزي ومدير عام شركة Picon  السيّد ربيع أبو درغام.

أمّا السيّدة ميشال شماس غرزوزي، المتحدثة بإسم شركة ميدكو ذكرت أنّ “خدمة المجتمع هي من أسس شركة MEDCO”. لهذا السبب، مشروع “NAP & GO” هو مبادرة رائعة تمكّن السائق المتعب من التوقف  وأخذ قيلولة تمكّنه من إستئناف رحلته”. وأعلنت أن خمس محطات ميدكو قد جهّزت لاستقبال السائقين المتعبين في الدورة، المنصف، حالات، الدامور والجيّة.

وأعلنت المتحدثة بإسم Picon السيّدة ليا حوشيمي عن اطلاق مشروع الجيل الجديد، وهو مشروع اجتماعي تربوي من قيادة شركة Group Bel الممتلثة بالمنتج Picon. هدف هذا المشروع تعليم الجيل الجديد على التربية المدنية لخدمة وتحسين المجتمع. يتميّز هذا المشروع بأفكاره النابعة من خلال أطفال أرادوا تحسين المجتمع اللبناني من خلال ايجاد حلول مناسبة للعقبات. من هنا جاءت فكرة “NAP & GO” التي من خلال التعاون مع جمعية “كُن هادي” و”MEDCO” استطعنا تحقيقها.

وخُتم الإفتتاح بكلمة الأستاذ يوسف فنيانوس مستشار وزير الاشغال العامة والنقل بشكر جمعية “كُن هادي” وعلى إنجازاتها ومشاريعها للحد من تصادمات الطرق. وذكر أن الوزير يوسف فنيانوس على اشد الاستعداد للمساعدة فيما يتعلّق بالسلامة المرورية.

أخيراً، تأمل جمعية “كُن هادي” أن تؤدي جهودها بالمحافظة على السلامة المرورية إلى التخفيف من تصادمات الطرق في لبنان وهي على أتم الإستعداد للتعاون مع كل المهتمين بموضوع السلامة المرورية لتنفيذ مشاريع تساهم على التحسين من وضع الطرقات في لبنان وتهدف لنشر ثقافة قيادة واعية وسليمة.