Search
السبت ١٧ نوفمبر ٢٠١٨

تيم حسن يُشيد بالجهود الاستثنائية لفيلم “كفرناحوم” لنادين لبكي

670

اشاد النجم السوري تيم حسن بالفيلم اللبناني “كفرناحوم” للمخرجة نادين لبكي.

واتخذ نجم “الهيبة” من حسابه الخاص عبر موقع تويتر منبراً ليغرد قائلاً: “فيلم كفرناحوم للمخرجة نادين لبكي استثنائي بجهود استثنائية، فيلم يفيض إنسانية ويأخد القلب ويملي العقل فن وابداع؛ تحية لكل فريق العمل “.

وقد رشّح وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري فيلم “كفرناحوم” للمخرجة نادين لبكي لتمثيل لبنان في مسابقة الأوسكار لعام 2019 عن فئة الفيلم الاجنبي التي تنظم من قبل اكاديمية الفنون وعلوم الصور المتحركة في الولايات المتحدة الأميركية.

وتدور أحداثه حول الطفل “زين” الذي يبلغ من العمر 12 سنة واعتقل في سجن الأحداث في رومية بسبب طعنه بسكين لزوج شقيقته القاصر بعد وفاتها. ويخاطب القاضي في المحكمة الذي سأله “لماذا قررت أن تقاضي والديك” فأجابه زين “لأنهما منحاني الحياة”.

كما تدور الأحداث عن عاملة أثيوبية “رحيل” التي سجنت بسبب عدم وجود أوراق شرعية لها تاركة ابنها وحيدًا.

قدّمت المخرجة نادين لبكي قصة مأساوية حقيقية عن طفل يشبه الكثير من الأطفال من ناحية عيشته، فصورت فقره مع عائلته وكيف يقضي يومه من دون أن يكون لديه أوراقاً ثبوتية الى حين وصوله الى سجن الأحداث.

واللافت في الفيلم، أن نادين لبكي لم تختر ممثلين محترفين لفيلمها لكي تستحوذ شهرة ونجاح أكبر، بل اختارت الطفل زين الرفيع الذي ولد في درعا -سوريا وعاش حياة مأساوية، و”يوردانوس شيفراو” العاملة الأثيوبية في لبنان التي تمثل حالة معظم العاملات الأجنبيات.

ولعب دور أهل “زين”، السيدة كوثر الحداد مواطنة عادية من طرابلس والسيد فادي كامل يوسف الذي لديه العديد من المشاكل في حياته الحقيقية.

والفيلم من تأليف نادين لبكي، جهاد حجيلي وميشال كسرواني بالتعاون مع الفنان الشامل جورج خباز وبالاشتراك مع خالد المنذر الذي قام أيضا بالموسيقى التصويرية.

وهو من انتاج “mooz films” بالتعاون مع Cerdus invest bank ومؤسسة الدوحة للافلام وsunnyland film Cyprus.