Search
السبت ٢٥ مارس ٢٠١٧

تغطية خاصة – راقص الدبكة متشرداً في الشوارع برسم وزارة الثقافة ومهزلة قرار الأمن العام‎

افتتح زافين حلقة هذا الاسبوع بوصلة زجلية، ودارت الرديات بينه وبين فريق العمل من الاستديو الى الكواليس الى غرفة العمليات مروراً بالعناوين التي تم تقديمها مقفّاة، كتحية الى الزجل اللبناني بمناسبة ادراجه على لائحة الاونيسكو للتراث الثقافي والحضاري العالمي المهدد بالزوال.

بعد الوصلة الزجلية المباشرة على الهواء، كانت العودة الى الجذور مع ذكريات الكبير موسى زغيب، ووقفة مع شاعر من الجيل القديم الشاعر الياس خليل لم تخلُ من الابيات الزجلية، رد عليه من الكواليس الشاعر الزجلي من الجيل الجديد رامي نعيم. الشاعر خليل قال إن وزارتي الثقافي والتربية تنتظران من نقابة شعراء الزجل اللبناني تقديم الافكار لاحياء هذا التراث، وقال ان هناك مشروعاً لتدريس الزجل في 30 مدرسة. فيما اجاب الشاعر نعيم عن عشرة اسئلة تتعلق باصل الزجل وانواعه واوزانه. وكان اتصال زجلي من الشاعرة اوديت خوري التي تحدّت الرجال بأبياتها.

ومن فن الزجل الى فن الدبكة وقصة نجم الدبكة ركان عباس الذي انتهى به المطاف ليصبح متشرداً يعيش مع عائلته في سيارة. ركان الذي حمل لبنان الى اكبر المسارح في العالم بات ضحية التزامه بفنه، وبات اطفاله يقضون حاجتهم في الشارع. قصة ركان كانت صرخة وضعها زافين برسم المسؤولين والمعنيين بالمحافظة على كرامة الفنان اللبناني الملتزم بالفن ولا يعرف التزلف والتبعية.

تجربة غير اجتماعية مع الامن العام تناولتها العضو المؤسس في جمعية مارش ليا بارودي، حيث قدمت الجمعية نصوصاً مستقاة من برامج تلفزيونية ومواقع على الانترنت ووضعتها على اساس انها نصوص لمسرحية، وقد رفضتها الرقابة في الامن العام، مع ان هذه النصوص لا تزال معروضة على الهواء. وقالت بارودي ان المشكلة في لبنان اننا نمنع الفن ونطبق الرقابة على المسرح، بينما على التلفزيون تعرض مشاهد عنف وجنس من دون رقابة.

فقرة أخرى عرضت قصة جواهر عبيد وركان الحاج، الثنائي الذي دفعتهما البطالة الى ثلاث محاولات انتحار بعدما حالت دون اللقاء في بيت الزوجية وسط معارضة الاهل.

قصة حب كادت ان تنتهي على طريقة روميو وجوليت، وقد استطاع زافين ان ينتزع وعداً من جواهر بعدم محاولة الانتحار للمرة الرابعة بانتظار الفرج الذي لا بد ان يأتي.

وختم نور الدين الكعكي سلسلة “مميزون” بعدما حل بالمرتبة الثانية عالمياً بمسابقة دولية في كمال الاجسام واللياقة البدنية. سر الرشاقة واللياقة والكمال عندما يجتمعان معاً وصفهما نور الدين مشدداً على عدم اللجوء الى الحبوب والحقن الهرمونية.

في غرفة العمليات، تناول زافين مع فريق العمل ردود الفعل التي تواصلت عبر مواقع التواصل الاجتماعي على قصتي راكان عباس وجواهر عبيد وخطيبها راكان الحاج علي. وقد اتصل وزير العمل سجعان القزي واعداً ببذل كل جهد ممكن لتأمين عمل لجواهر ولخطبيها راكان لحل قصتهما.