Search
الخميس ١٧ أكتوبر ٢٠١٩

تغطية خاصة بالصور– مسلسل “يا ريت” ينقل الواقع اللبناني والسوري من زاوية انسانية واجتماعية

تغطية – بصراحة: أعلنت شركة “إيغل فيلمز” للإنتاج الفني خلال مؤتمر صحفي عُقد مساء أمس الإثنين في فندق “هيلتون هيلز” في منطقة برمانا عن إطلاق العمل في مسلسل “يا ريت” الذي سيُعرض في رمضان القادم، وحضر المؤتمر الصحفي نجوم العمل الممثلة اللبنانية ماغي بو غصن، والممثلان السوريان مكسيم خليل وقيس شيخ نجيب، والممثلة اللبنانية باميلا الكيك، والممثل اللبناني جوزيف بو نصار، وكاتبة المسلسل اللبنانية كلوديا مارشيليان، ومخرج المسلسل اللبناني فيليب أسمر، وصاحب شركة “إيغيل” المنتج جمال سنان.

بداية المؤتمر تحدثت الكاتبة كلوديا مارشيليان عن مسلسل “يا ريت” معتبرةً أن المسلسل عبارة عن أحاسيس ومشاعر وأحداث، إضافة إلى الشخصيات حيث تعتبر كل شخصية عالم بحد ذاته، وأكدت على أنها كانت تتمنى ومنذ فترة طويلة أن تكتب مثل هذا النوع من الأعمال الدرامية، وكأنها للمرة الأولى تكتب مشاعر وأحاسيس ممزوجة مع أحداث خاصة وأن المسلسل يضم الكثير من الأحداث ولكن في الوقت ذاته يضم الكثير من الإنسانية، وأكدت على أن مجتمعنا اللبناني اليوم عبارة عن خليط بين اللبناني والسوري، وطالما أن الدراما يفترض أن تعبر عن الواقع الحالي، فإن مسلسل “يا ريت” يعبر عن واقعنا اليوم، يعبر عن الإختلاط بين الشعوب على أرض لبنان، والمسلسل عبارة عن قصص حب وخيانة ومسامحة وغير مسامحة، وكشفت على أنها شعرت بأن كل شخصية من الشخصيات في مسلسل “يا ريت” ترغب بقول كلمة “يا ريت” أكثر من مرة لأن فعلاً كانت قد تغيرت أحداث عدة.

أما الممثل السوري مكسيم خليل إعتبر أن دائماً تُقدم للممثل عدة عروض ومشاريع درامية وشعر بأن مسلسل “يا ريت” قد لامسه وأن التوليفة والممثلين والشركة أشعروه بأنه يجب أن يتواجد في المسلسل. بينما الممثل السوري قيس شيخ نجيب تحدث عن المسلسل معتبراً أنه وعلى الرغم من المشاعر والخيانة والحب والتوليفة والمزج بين الفنانين من سوريا ولبنان ومصر فإن مسلسل “يا ريت” يتحدث عن الواقع الذي نعيشه سواء كسوريين من بعد الكوارث التي تحدث في سوريا وسواء تأثير تلك الإختلاف بين المجتمع اللبناني والسوري منذ أكثر من 3 سنوات على المجتمع، وهذه الأمور بمثابة الإضافة التي جعلتني أشارك في المسلسل.

من جهتها أكدت الممثلة اللبنانية ماغي بو غصن على أن المسلسل مليء بالمشاعر ويختصر عدة أمور، وأدوار الممثلين تتحدث عن الماضي وتأثيره على الحاضر والمستقبل، وكيف نستطيع أن تسففيد من الماضي كي نكون أقوى في المستقبل، وكيف نستطيع أن نعمل على شخصيتنا، والمسلسل يتحدث عن الحب والخيانة والمشاعر والوجع والآلم. أما الممثلة اللبنانية باميلا الكيك تحدثت عن دورها الذي يشبه الواقع معتبرةً أنها فتاة مليئة بالعقد. وهذه العقد نشاهدها في هذا الجيل الذي من عمرها، ومصدر تلك العقد البيت والبيئة والمشاكل التي تحصل وتتراكم، وسوف تواجه شخصيتها عدة مشاكل داخل البيت ومع الحب.

أما الممثل اللبناني القدير جوزيف بو نصار إعتبر أن مسلسل “يا ريت” يضم مواضع مهمة وشخصيات عديدة ويتناول أحداث مترابطة مع بعضها إلى حد الإحساس بأن هذه الشخصيات تتواجد في مبنى واحد ولكن الحقيقة ليست في مبنى واحد بل إن الشخصيات موزعة بين الساحل والجبل ولندن، وجميع الشخصيات مترابطة بسبب مواضيع حساسة منها الإنساني والإجتماعي وتأثير السياسة على المجتمع اللبناني بالتحديد والمجتمع السوري، ودوره في المسلسل مترابط مع جميع الأحداث ويلعب دور والد باميلا الكيك وزوجته نهلا داوود في العمل ويتحدث عن تفكك الأسرة في لبنان والوطن العربي.

هذا وأكد مخرج المسلسل فيليب أسمر على أن مسلسل “يا ريت” يتميز بواقعيته وأحداثه الحقيقية معتبراً نه يشبهنا كثيراً وجريء جداً، وكشف ان التصوير سوف ينطلق يوم الأحد المقبل وتحديداً في الرابع عشر من شباط الحالي. وتحدث المنتج جمال سنان على أن المفاوضات لا تزال جارية مع إحدى المحطات اللبنانية من أجل عرض المسلسل، وتم الإتفاق مع محطة OSN التي ستعرض المسلسل، إضافة إلى عدة فضائيات عربية.

بقلم: موسى عبدالله