Search
الجمعة ٢٠ أكتوبر ٢٠١٧

بالصور- جورج خباز مكرماً في مهرجان الفيلم اللبناني في كندا

كرّم عمدة مدينة اوتاوا الكندية السيد واتسون الفنان اللبناني جورج خباز، بمنحه شهادة فخرية تقديرية من المدينة في افتتاح مهرجان الفيلم اللبناني في كندا.

جورج خباز كشف ايضاً ان فيلم “غدي” حصد على جائزة جديدة من مهرجان الفيلم اللبناني في كندا وذلك بعدما حصد الفيلم على جوائز عديدة سابقة تخطت الثمانية خاصة ان الفيلم يحمل رسالة انسانية مهمة جداً.

ونشر “خباز” على صفحته الخاصة على موقع فايسبوك مجموعة من الصور من اجواء التكريم في مدينة اوتاوا الكندية.

وكان فيلم “غدي” قد حصد جائزة افضل فيلم سينمائي لبنانيّ للعام 2013، ضمن مهرجان الموركس دور. وجائزة الجمهور في اكبر مهرجان للسينما في آسيا، مهرجان بوسان العالمي للفيلم كوريا الجنوبية. جائزة أفضل فيلم في واشنطن. جائزة الجمهور في ألمانيا. وجائزة من مهرجان الأفلام الفرنكوفونية في روما وهي جائزة اللجنة الحكم الكبرى. جائزة أفضل مخرج للمخرج اللبناني أمين درة عن فيلم غدي ضمن مهرجان مالمو. وجائزة ساو باولو.

نذكر ان الفيلم من اخراج امين درة، كتابة وبطولة جورج خباز وتمثيل انطوان ملتقى ومنى طايع وكميل سلامة والانتاج لغبريال شمعون.

ويروي فيلم «غدي» حياة ليبا الطفل الخجول الذي يكبر ليصبح مدرّس موسيقى ويتزوج من حبيبة الطفولة لارا ويستقرا بسعادة في حيّ «المشكل» ذي الطابع التقليدي، إلى أن يرزقا بطفلهما الثالث غدي الذي يعاني من “متلازمة داون”. يدخل ليبا في صراع مع أهالي الحي الذين لا يتقبّلون غرابة ابنه الذي يزعجهم صراخه المستمر من النافذة حيث يحلو له أن يجلس ليلاً ونهاراً. في محاولة للتهدئة من غضب الأهالي، يخبرهم ليبا أنّ غدي هو في الحقيقة ملاك، وصراخه المستمر ما هو إلا عقاب أنزله الله لمعاقبتهم على خطاياهم. يتمكّن ليبا مع فريق من سكّان الحي يعاونه في الخفاء، من إقناع الأهالي بصحة روايته، فيتحوّل غدي إلى الملاك الحارس لحي “المشكل”.