اندريا بوتشلّلي يضيء سماء مهرجانات الارز الدولية في صيف ٢٠١٩

63

للسنة الخامسة على التوالي، وبحضور وزير السياحة أفيديس كيدانيان، وزير الإعلام ملحم رياشي، وزير الثقافة غطاس خوري، سفير إيطاليا ماسيمو ماروتي ممثلاً بالسيدة سيمونا دي مارتينو أطلقت النائب ستريدا جعجع وبالتعاون مع اتحاد بلديات قضاء بشري وبلدية بشري، مهرجانات الأرز الدولية خلال مؤتمر صحفي عقد في اوتيل لو رويال – ضبية بحضور: نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة غسان حاصباني، النواب: جوزيف إسحق، أنيس نصار، نعمة طعمة، زياد حواط، سيزار معلوف، إدي أبي اللمع، وشوقي الدكاش، الاستاذ كميل ابو سليمان، قائمقام قضاء بشري ربى شفشق، رؤساء بلديات جبة بشري وممثلة مؤسسة جبل الأرز الدكتورة ليلى جعجع كما الشاعر نزار فرنسيس والملحن ميشال فاضل والفنانين الكوميديين: صلاح تيزاني (بو سليم)، عادل كرم، بيار شامسيان، ماريو باسيل، باميلا الكك، نعيم حلاوي، فؤاد يمين، عباس جعفر، شادي مارون، ريمون صليبا ونمر ابو نصار ممثلا ً بوكيل أعماله نادر جفال، أعضاء لجنة مهرجانات الأرز الدولية وحشد من الداعمين والاعلاميين.

استهل المؤتمر الذي قدمه الاعلامي إيلي أحوش بالنشيد الوطني اللبناني وكانت الكلمة الأولى لرئيسة لجنة مهرجانات الأرز الدولية النائب ستريدا جعجع وقالت فيها:

أيها السيدات والسادة..

ها هو إيماننا يتجدّد بلبنان القادر على تخطّي الصعاب..  فنحن في مهرجانات الأرز الدولية وكما كل عام نعتمد عنواناً جامعاً لكل لبنان، عنواناً محفّزاً على الإيمان بديمومة هذا البلد وقدرات أهله وقيمته الحضارية والوجوديّة الساطعة.. حيث كرّمنا في السنة الأولى الجيش اللبناني المؤسسة الجامعة لكل لبنان، أما في السنة الثانية فكان التكريم لجبران خليل جبران الإسم الذي يفتخر به كل لبناني، لتكون أرزة لبنان رمز خلوده مكرّمةً في مهرجاناتنا في السنة الثالثة، ليأتي بعدها في السنة الرابعة تكريمنا لقيمة لبنان ببُعده الحضاري والثقافي على المستوى العالمي من خلال المواقع اللبنانية  التاريخية الخمسة المدرجة على لائحة التراث الثقافي العالمي..

ولأننا قوم لا نعرف اليأس والوقوف في مكان واحد ، بل كل ما يتعلّق بلبنان الحضارة والثقافة والثبات يعنينا على مساحة كامل الوطن دياراً وانتشاراً..

لذلك ولأننا في لبناننا الحبيب نتشارك جميعنا حالة نضالٍ يومي ، نضال المواطن اللبناني للبقاء والإستمرار والعيش بكرامة.. فالأقساط المدرسية نضال، والعمل نضال، وتأمين لقمة العيش نضال، التربية نضال، والمرض والإستشفاء نضال، وعدم التخلّي عن الأمل بغد أفضل، هو بحد ذاته نضال.. ولأننا متشاركون جميعاً كلبنانيين في هذه المعاني التي تجمعنا، وكشعبٍ تمرّس في إرادة الحياة، ولكل ما تقدم استقرت لجنة مهرجانات الأرز الدولية لهذا العام على عنوان النضال.. النضال الإنساني والإجتماعي والمعيشي..

الليلة الاولى من المهرجان 

في الليلة الأولى من مهرجانات الأرز الدولية تم اختيار فنانٍ عالمي كبير شَكل من خلال مسيرته المليئة بالنجاحات على المستوى العالمي، رمزاً من رموز الأمل و الثقافة الموسيقية:  إنه اندريا بوتشلّلي.

سيحيي اندريا بوتشللي في ظلال الأرز الليلة الأولى من المهرجان، وذلك يوم السبت في التاسع والعشرين من حزيران ٢٠١٩ ، الليلة الحدث التي سنلمس فيها مع مغيب الشمس روعة الأداء.

الليلة الثانية من المهرجان

ولأن الإبتسامة أقصر دربٍ للتلاقي ووسيلة أساسية من وسائل النضال المفيد المرتكز على الأمل والتفاؤل، ولأننا شعب نُتقن فنّ الإبتسامة في وجه الألم  سيكون نضالنا مرتكزاً عليها كوسيلة لدخول قلوب كل اللبنانيين دون استثناء.. “Lebanon Smile” وليبتسم لبنان معنا من أرزه  حتى موج شطآنه..

” Smile Lebanon” التي هي فكرة شركة Ice Events  أجل … سيبتسم لبنان معنا في الليلة الثانية لمهرجانات الأرز الدولية يوم السبت في الثالث عشر من شهر تموز ٢٠١٩ مع نخبة من المبدعين في فن الإبتسامة والحضور، نخبة من الفنانين الممثلين وصانعي الفرح على امتداد كل لبنان بكل أطيافه . مؤكّدين من خلال هذه الليلة أن النضال بالإبتسامة أفضل.. حيث سيكون لكل المشاركين مقاطع متفرّقة ومحطات ابداعية تزرع البسمة والفرح والأمل في صدور كل اللبنانيين، وهم: صلاح تيزاني الشهير بـ “ابو سليم”، سامي خياط، عادل كرم، نمر بونصار، بيار شمسيان، ماريو باسيل، باميلا الكيك، نعيم حلاوي، فؤاد يمين، عباس جعفر، شادي مارون، غابي حويك، ريمون صليبا.

وسيجتمعون معاً  في النهاية ليقدموا جميعاً مشهدية مشتركة من انتاج مهرجانات الأرز الدولية، كتابة نزار فرنسيس وموسيقى ميشال فاضل، مشهديّةً تحاكي النضال الذي اتخذناه عنواناً لمهرجاناتنا هذا العام.

أضاء وزير الإعلام ملحم رياشي في كلمته على أهمية الحضور العالمي في  لبنان وحضور لبنان في العالم عبر مهرجانات الأرز الدولية والدور الكبير الذي تقوم به النائب ستريدا جعجع في إحياء هذه المهرجانات لرمزيتها ولما لها من حضور في الوجدان اللبناني.

أما سفير إيطاليا في لبنان ماسيمو ماروتي، ممثلاً بالسيدة سيمونا دي مارتينو، فقد أعرب عن سعادته بإختيار مهرجانات الأرز الدولية للنجم الإيطالي العالمي أندريا بوتشيللي مثنياً على دور لبنان الرائد في الثقافة والفنون مثمناً الروابط التي تصل البلدين: إيطاليا ولبنان والمستمرة منذ مئات السنين.

من جهته، وزير الثقافة غطاس خوري أكد على أهمية إستشراف المستقبل عبر تعزيز الحاضر ليتسنى لنا أن نكتشف و نعيش و ننهل منابع الفنون هو هدف أسمى لجميع الشعوب.

وتابع:  إن لجنة مهرجانات الأرز الدولية بشخص الرئيسة النائب ستريدا جعجع هي من المؤسسات التي تعطي من خلال برامجها هذا المنحى منذ أيام التأسيس الأولى لأن الغاية هي افساح المجال لرواد المهرجان أن يكتشفوا و يعيشوا زبدة الفنون اللبنانية و الدولية.

أما  وزير السياحة أفيديس كيدانيان فأكد أنه من الداعمين لكل مهرجان سياحي لا يكون عبئاً على الدولة، بل يكون عنصراً فعالاً في تنمية المناطق سياحياً وانمائياً وتراثياً.

وتابع كيدانيان قائلاً: إن مهرجانات الأرز الدولية أصبحت من المحطات الرئيسية لما تشكله من عمل إبداعي وإنتاج كبير وأسماء لفنانين كبار يتوق الناس المتحمسين لرؤيتهم يصدحون في رحاب الارز ويطلقون أحدث اعمالهم الفنية والابداعية.

الجدير ذكره أن شركة ICE  ستنظم المهرجان هذا العام ايضاً وسيتم بالتعاون مع وزارة السياحة، وزارة الثقافة، مؤسسة جبل الأرز وبلدية بشري، وسوف يتولى إخراج الحفل المخرج باسم كريستو.

تباع البطاقات فيticketing box offices   Virgin، Book Stop ، ومتحف جبران خليل جبران .

وعلى هامش الحفل، ومن أسئلة الصحافة، ردّت سعادة النائب ستريدا جعجع عن سبب الموعد المبكر للاعلان عن المهرجان وحضورها لاول مرة، اشارت الى ان المهرجان لا يقتصر فقط على الشعب اللبناني او العربي بل على العالم كله لذلك اعلنت عنه ليتسنى للسواح حجز تذاكر الطيران والحضور الى لبنان.

وعن حضورها المؤتمر، لفتت الى إن الشعب اللبناني حزين وأرادت ان تعلن عن شيء مفرح عبر المهرجان بنفسها.

وحول تمويل المهرجان خاصة انه لا يستعين بوزارتي الثقافة والسياحة، كشفت الى إنه يوجد رعاة كثر معها والسبب يعود الى الشفافية التي يعتمدونها.

وهل سيغني النجم العالمي اندريا بوتشللي لوحده او سينضم اليه فنانين اخرين، اعلنت انه سيشاركه ثلاثة فنانين من لبنان لتشجيع المواهب اللبنانية ولكن لن تكشف عن اسمائهم حاليًا.

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com