Search
الأربعاء ٢٤ يناير ٢٠١٨

“القضيّة رقم 23” في اللائحة قبل النهائية لترشيحات جوائز “أوسكار”

بات فيلم “قضية رقم 23” اللبناني للمخرج زياد دويري قاب قوسين أو أدنى من أن يكون أحد الأفلام الخمسة المرشّحة لجائزة “أوسكار” في فئة أفضل فيلم أجنبي، إذ اختارته الاكاديمية الأميركية لفنون السينما وعلومها التي تمنح جوائز”أوسكار”، ضمن اللائحة ما قبل النهائية للترشيحات، والتي تضمّ تسعة أفلام.

واختير “قضية رقم 23” من بين 92 فيلماً رشّحتها دولها لجائزة “أوسكار أفضل فيلم أجنبي”. ومن الأفلام التسعة أيضاً فيلم “المربع” للمخرج السويدي روبن أوستلوند، الفائز بالسعفة الذهبية في مهرجان “كانّ”، وفيلم “بلا حب” للمخرج الروسي اندري زفاغينتسيف، الفائز بجائزة لجنة التحكيم في المهرجان نفسه.

في المقابل، غابت عن اللائحة أفلام مهمة منها “قتلوا أبي أولاً” الذي رشحته كمبوديا، وهو من إخراج أنجيلينا جولي، وفيلم “120 خفقة في الدقيقة” الذي يمثّل فرنسا، وهو فاز بالجائزة الكبرى في كانّ.

وستُعرض الأفلام التسعة المختارة على لجان متخصّصة في نيويورك ولوس أنجلس ولندن، لتختار خمسة منها تتنافس على الجائزة. وسيتم الإعلان عن لائحة الترشيحات النهائية في 23 كانون الثاني 2018.ويقام الحفل التسعون لتوزيع جوائز “أوسكار” في 4 آذار 2018 في هوليوود.

وكان لبنان قد اختار “القضيّة رقم 23” لتمثيله في الأوسكار في شهر أيلول الفائت.