Search
الثلاثاء ٢٥ أبريل ٢٠١٧

التفاصيل الكاملة لأزمة الصحافة الورقية في بلا طول سيرة

انطلق زافين هذا الاسبوع في برنامج “بلا طول سيرة” بتحية الى الام في عيدها من خلال ثلاثة مشاهدين واصدقاء، احبوا ان يفاجئوا امهاتهم بباقات ورد وافلام فيديو فيها كلمة معايدة وسر يقولونه للمرة الاولى.. وكانت البداية مع مذيعة الاخبار في سكاي نيوزعربية الزميلة نبيلة عواد في ابو ظبي، وبعدها سينتيا ابي خليل في قطر التي لم تزر بيروت منذ اربع سنوات، فايلي هندي من كندا الذي لم يلتقي بوالدته منذ تسع وعشرين سنة. تميزت هذه الفقرة بعفويتها والعواطف المؤثرة والدموع.. فلم يتمالك زافين نفسه وكذلك فريق الاعداد حيث بدا الجميع في حالة تأثر.

في غرفة العمليات، وبعد رادار الشبح وما اختاره من اخطاء الحلقة الماضية، تناول النقاش ثلاثة مواضيع: توقيف برنامج الملكة الذذي تقدمه الفنانة الاماراتية احلام على شاشة تلفزيون دبي بعد حملة الانتقادات التي رافقت عرض الحلقة الاولى ودور السوشيل ميديا في هذا الاطار، طرد الطالبة كارن عقل من العمل والجامعة بعد مزحة سخيفة اوردتها على الانستغرام، والفيلم الوثائقي اللبناني “لبنان ربح كأس العالم” فاز بجائزتي أفضل وثائقي قصير في «مهرجان وارسو السينمائي» و«مهرجان سانتا باربرا السينمائي الدولي» في شباط 2016. يتناول الفيلم علاقة اللبنانيين بالمونديال في اشد ايام الحرب، ولاسيما خلال الاجتياح الاسرائيلي، فكان نقاش حول عرض المونديال خلال الاجتياح في العام 1982، وطلب زافين تخصيص محور كامل حول هذا الموضوع الاسبوع المقبل، واصفا قرار بث المونديال على شاشة تلفزيون لبنان باصعب قرار يمكن ان تتخذه اي محطة في ظروف مماثلة.

في المحور الاول من الحلقة، تطرق زافين الى ازمة الصحافة الورقية، وفي اتصال معه، اوضح مدير تحرير “النهار” غسان حجار ان النهار مستمرة ورقيا والكترونيا، وهي تمر بازمة مالية لكن سبق ومرت بازمات سياسية وامنية اكبر وتخطتها. واشار الى ان الاعلام اللبناني كله يمر بازمة وليس فقط الصحف، اليوم الصحف وغدا التلفزيونات والمواقع الالكترونية. من جهته، اعتبر رئيس تحرير اللواء صلاح سلام في اتصال معه ان ما تعانيه الصحافة هو جزء مما يعانيه البلد، مشيرا الى ان هناك 175 محررا وموظفا في اللواء، والاتجاه هو الى خفض العدد الى 130 في اطار اعادة الهيكلة والبحث عن موارد جديدة وعصر النفقات. واسف لانه ليس في الافق بوادر حلول، مشددا على دور الصحافة المكتوبة.

في فقرة الثانية لقاء مع الاخصائي في جراحة الدماغ والجهاز العصبي، المتخصص بمعالجة آلام الظهر والديسك الدكتور ميشال مالك وامكان معالجة الآم العمود الفقري من دون جراحة. اعتبر مالك ان الاهم هو توعية المريض لتجنيبه اجراء جراحة عن طريق تحليل اسباب الالم ومساعدته لتغيير طريقة الحياة، مشيرا الى ان هناك نوعين يسببان الام العمود الفقري: الضغط على العصب وعدم التوازن بالعمود الفقري.

ازمة النفايات حضرت من جديد في استديو “بلا طول سيرة” في نقاش حول خطة الحكومة مع الخبيرة والناشطة البيئية الدكتورة فيفي كلاب، التي قالت ان الحل لازمة النفايات جاء بطريقة ضبابية، فلا للطمر كيفما كان ولا للحرق كيفما كان ولا للترحيل كيفما كان. واعتبرت ان هناك استهزاء بالشعب اللبناني وبصحته وامنه.

في الفقرة الرابعة نبذة سريعة عن فقرة “كن صديقي” التي يقدمها زافين ضمن اطار “بلا طول سيرة – سيغنتشر”، فتعارف على زكي الكسم، طالب الاخراج والاعلام بمناسبة انجازه لفيديو كليب لاحدى اغاني الفنان الاردني ادهم نابلسي، يحمل رسالة “السلاح مش لعبة”.

وختاما عودة لعيد الام مع كليب عرض اول لاغنية خاصة بعيد الام لحنها وغناها الفنان الشاب حسام الصعبي، بعنوان “يللي ربتني” (كلمات: محمـد الدايخ). اهدى زافين الاغنية الى والدته ولجميع امهات فريق البرنامج.