Search
الإثنين ٢٥ يونيو ٢٠١٨

اطلاق اغنية “ايدي بإيدك” بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

لمناسبة اليوم الدولي للمرأة الذي تحتفل به المنظومة الدولية في 8 آذار/مارس من كل عام، أطلقت جمعيّة “عَ سطوح بيروت” عند الساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم بالتعاون مع مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت أغنية تحمل عنوان “إيدي بإيدِك”، كتابة الشاعر نزار فرنسيس، تلحين وغناء الفنّان نادر خوري، توزيع الموسيقي روي الناشف وتسجيل استوديو جان بيار بطرس.

تُعالج الأغنية موضوع تمكين المرأة، وهي تُحاكي النساء وتدعوهن للوقوف وعدم التأخّر عن المطالبة بحقوقهن. ومن خلال عبارة “إيدي بإيدِك” التي تتكرّر في مقاطع الأغنية، يَظهر موضوع دعم المرأة في هذا المسار جليّاً بالإضافة إلى تبنّي الرجل لقضاياها.

وللمناسبة، قالت مارغو الحلو، مديرة المركز، إن المرأة في لبنان اجتازت مراحل صعبة في حياتها استطاعت بعدها أن تفرض وجودها في الحقول الاجتماعية والاقتصادية كما السياسية على الرغم من أن نسبتهنّ لا تزال ضئيلة مقارنةً بحركة الرجل. وأضافت أن هذا اليوم الدولي لا يشكّل وقفة للاحتفال بإنجازات المرأة المتعددة فقط، إنما هو مناسبة يتحيّنها المجتمع الدولي وشركاؤه لدعوة الجميع ليمكّنوا النساء من أجل بناء مجتمعات صحيّة ومستدامة. وأشارت إلى أن إطلاق أغنية “إيدي بإيدك” الآن بالذات يأتي انسجاماً مع موضوع هذا العام لليوم الدولي للمرأة وهو “حان الوقت: الناشطات من الريف والحضر يغيّرن حياة المرأة’”، بحيث أن هدف الأغنية هو إعلاء الصوت في لبنان للمطالبة بإعطاء النساء حقوقهن وإنصافهنّ ليساهمن بدورهنّ في كسر الصورة النمطيّة للمرأة.

من ناحيتها، قالت داليا داغر، مؤسسة جمعيّة “عَ سطوح بيروت” ورئيستها، إنه “إيماناً منا بأن المساواة بين الرجل والمرأة تخلق توازناً فاعلاً للسير نحو مجتمع سليم مُعافى، وهي تؤسّس لوطن تتوحّد فيه الحقوق وتُعرف الواجبات، ولأن المرأة هي شريك فعليّ وحساس في بناء الأوطان، نسعى كجمعية “عَ سطوح بيروت” إلى المساهمة في تمكين دور المرأة وخلق فرص تثبت ثقتها بقدراتها من خلال إبراز مقوماتها. وأضافت أنه في البدء تمّ إطلاق هاشتاغ #إيدي_بإيدك للوصول إلى مجتمع أفضل من خلال مشاركة المرأة في الشأن العام السياسي والقيادي والريادي، ثمّ قامت الجمعية بإنتاج هذه الأغنية بهدف التصويب على انصاف المرأة في القوانين، ودفعها الى الإيمان بذاتها، وتفعيل دورها في المجتمع بمختلف الميادين. وأخيراً، نوّهت بالتعاون مع مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت لإطلاق هذه الأغنية ولإيصال الصوت إلى أكبر عدد ممكن من الناس.

لسماع الاغنية اضغط هنا