Search
الأربعاء ١٩ ديسمبر ٢٠١٨

إحتفالات لأبرز الفعاليات في اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة

1

لمناسبة اليوم الوطني لدولة الإمارات العربيّة المتحدة الـ 47، المتزامن مع الذكرى المئوية لسمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وتحت شعار “هذا زايد.. هذه الإمارات”، تقدّم MBC1 برمجة خاصة تبدأ صباحاً وتستمر حتى المساء، وذلك يوم الأحد 2 كانون الأوّل/ديسمبر، كما يتضمن برنامج الاحتفال، نقل لحفلين غنائيين يومي السبت والأحد يحيي الأوّل منهما الفنانة الإماراتية أحلام والفنان وليد الشامي، فيما يحيي الثاني كل من الفنان حسين الجسمي والفنانة بلقيس، بالإضافة إلى استضافة وجوه إماراتية وشخصيات عامة وفنانين على مدار اليوم، فضلاً عن تقديم علي العلياني حلقة خاصة بالمناسبة، وعرض الفيلم الوثائقي “2 ديسمبر بتوقيت الرياض”.

حفلات ومواكبة لفعاليات اليوم الوطني

تنطلق التغطية الخاصة باليوم الوطني يوم السبت، مع حفل غنائي يحييه الفنان وليد الشامي عند الخامسة بعد الظهر بتوقيت السعودية، تنظمه “مجموعة دبي للمهرجانات والتجزئة” بالتعاون مع “مجموعة MBC” من حديقة البرج – وسط مدينة دبي، ثم يستقبل هاني الحامد وغادة موصللي في استديو خاص من مكان الاحتفال مجموعة من الضيوف منهم مدير الفعاليات في “مجموعة MBC” عمر راضي، وحياة شمس الدين نائب رئيس الفنون والثقافية في إكسبو 2020، عن طبيعة مشاركة الإكسبو في اليوم الوطني، فيما سيكون رأفت درزي متواجداً في كواليس المسرح، ليحاور الفنانين هناك، يلي ذلك الحفل الغنائي الخاص بالفنانة الإماراتية أحلام، من حديقة البرج أيضاً- وسط مدينة دبي.

صباح الخير يا عرب.. ضيوف وتقارير ومتابعات

أما يوم الأحد، فتنطلق التغطية مع حلقة خاصة من برنامج “صباح الخير يا عرب” يقدّمها غادة موصللي وهاني الحامد من استديوهات دبي، وتغطية مباشرة مع علي المشعل وسارة مراد من العاصمة أبو ظبي، ويستقبلون فيها كل من الكاتب والمؤرخ الإماراتي جمال بن حويرب المستشار الثقافي في حكومة دبي، المدير التنفيذي لمعهد دبي العقاري محمود البرعي، الأمين العام لهيئة آل مكتوم الخيرية محمد بن غنّام، والممثل الإماراتي المخضرم أحمد الجسمي، والمطرب محمد الشحي، ثم الشاعر ذياب المزروعي من أبو ظبي، بالإضافة إلى حوار مسجل مع وزيرة التنمية الاجتماعية الإماراتية حصة بن حميد.

وتتضمن الحلقة أيضاً مجموعة من التقارير منها عن أول متحف للمرأة الإماراتية، ثم تقوم هيا ياسمين برحلة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وتحاورها غادة موصلي عن هذه الجولة، كما تطلّ الشيف هلا عيّاش لتقدم وصفات لأطباق إماراتية شهيرة، بالإضافة إلى تقارير وريبورتاجات أخرى.

فعاليات ومتابعات احتفالية بالمناسبة

خلال فترة بعد الظهر، تنطلق التغطية عند الواحدة ظهراً بتوقيت السعودية، وتتوزع على استديوهات MBC في دبي، والاستديوهات في الرياض، ومن العاصمة أبو ظبي، بالإضافة إلى بث مباشر من الحدود الجنوبية برفقة قوات التحالف العربي، ويتولى تقديمها كل من علي العلياني وغوى ابراهيم من الاستديوهات في دبي، ويستكملها حمود الفايز وتغريد الهويش، فيما يتولى التقديم من أبو ظبي سامي جميل وسهى نويلاتي، وياسر العمرو، ومالك الروقي ثم هند مصطفى التي تهتم بتسجيل معايدات المواطنين بالمناسبة من موقع التصوير، ثم هبه حيدري، التي ستقصد المجمعات التجارية ثم تنتقل إلى البرج بارك لنقل كواليس الحفلات الغنائية.

ويتخلل التغطية كلمات مسجلة بهذه المناسبة لحكام دولة الإمارات، وسط مشاركة لضيوف إماراتين من الوسط الفني والأدبي وشعراء سعوديين وإماراتيين، فضلاً عن فواصل من الأغاني الوطنية الإماراتية والموروث الشعبي والفلكلوري للإمارات. كما تتضمن التغطية عدد من التقارير المعدة مسبقاً، وفيها تقرير عن الشيخ زايد ال نهيان، أعده مالك الروقي، وآخر عن الشيخ خليفة بن زايد مع عوض الفيّاض، وثالث عن الشيخ محمد بن زايد مع يوسف الغنامي، وتقرير عن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مع سامي جميل، وتقرير الإتحاد “الإمارات السبع “، و”أم الإمارات” مع وعد عارف، ولقاءات حكام الإمارت، ثم بث مباشر من الحد الجنوبي برفقة قوات التحالف مع نزار العلي، إضافة إلى تقرير عن التعاون السعودي الإماراتي ومسيرة توجت بتحالف إعادة الشرعية لليمن مع سامي جميل، وعن السياحة في دولة الإمارات التي باتت مقصد الكثير من السياح من مختلف دول العالم مع بسام الدخيل، وتقرير عن المنجز العملاق “خليفة سات” مع تغريد الهويش.

وتتضمن التغطية النهارية تقرير عن سعوديين في الإمارات مع بسام الدخيل، وتقرير عن رموز إماراتية، واحتفاء الشارع السعودي بالمناسبة بكلمات وتهاني السعوديين وتوزيع الأعلام الإماراتية مع أحمد الهاشم، ومشاريع إمارتية عملاقة مع بسام الدخيل، وإماراتيون في السعودية مع خلف الخلف، وآخر عن الجاليات في الإمارت مع بسام الدخيل وهند مصطفى، ثم تقرير عن الشيخ خليفة مع عوض الفياض. بعد ذلك، يحين موعد نقل الحفل الخاص بالفنانين حسين الجسمي بلقيس، من حديقة البرج – وسط مدينة دبي.

معالي المواطن يحتفي باليوم الوطني

ويحتفي برنامج “معالي المواطن” بمناسبة اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، عبر استضافة فعاليات وشخصيات عامة.

وثائقي “الثاني من ديسمبر بتوقيت الرياض”

ولمناسبة اليوم الوطني أيضاً، تعرض MBC1، الفيلم الوثائقي “الثاني من ديسمبر بتوقيت الرياض”، وهو يروي حكاية التحالف السعودي الإماراتي، وأثره على المنطقة، وهو بمثابة احتفاء سعودي بهذه المناسبة الوطنية الهامة لدولة الإمارات العربية المتحدة. كما يروي الفيلم خلال ساعة من الزمن، حكاية التحالف بين البلدين من الدعم السعودي للإمارات إلى قضية الجزر المحتلة، وصولاً الى تهديدات الثورات العربية التي واجهتها البلدان في العالم العربي، والحرب المشتركة في اليمن، حيث اختلطت الدماء بين الجانبين. كما يسلط الضوء على التعاون بين البلدين ليس على المستوى العسكري فحسب بل على مستوى التعاون الاقتصادي الضخم أيضاً، حيث هناك العديد من المشاريع المشتركة والمبادرات الثقافية بين البلدين.

ويقدم الوثائقي سرداً إنسانياً مشوقاً متناولاً مع الضيوف تاريخ العلاقات بين البلدين، فضلاً عن شهادات من ميدان المعركة، وذكريات سياسيين ودبلوماسيين عن الشخصيات القيادية لدولة الإمارات.

تُعرض التغطية الخاصة الأولى لليوم الوطني على MBC1، السبت الساعة 4:45 بعد الظهر بتوقيت السعودية.

تُعرض الحلقة الخاصة من “صباح الخير يا عرب” على MBC1، الأحد في تمام الساعة 11:00 صباحاً بتوقيت السعودية.

تُعرض التغطية الخاصة الثانية لليوم الوطني على MBC1، الأحد في تمام الساعة 1:00 ظهراً بتوقيت السعودية.

تُعرض حلقة خاصة من برنامج “معالي المواطن” مع علي العلياني، الأحد في تمام الساعة 9:00 مساءً بتوقيت السعودية.

يُعرض الفيلم الوثائقي ” الثاني من ديسمبر بتوقيت الرياض” على MBC1، الأحد 10:30 ليلاً بتوقيت السعودية.